استمارة العضوية

المجلس العربي التركي لــســيــدات الاعــمــال

النساء الريفيات أكثر قدرة على مواجهة أزمة المناخ

شارك الآن


اسطنبول 15 اكتوبر:
يحتفل العالم باليوم الدولي للمرأة الريفية الذي يصادف اليوم 15 اكتوبر من كل عام، وتسلّط مناسبة هذا العام على دور المرأة والفتاة الريفية في بناء المرونة والصمود لمواجهة تغير المناخ.
ويرى المجلس العربي التركي لسيدات الأعمال أن الدور المهم للنساء والفتيات الريفيات يبرز في بناء المرونة والصمود لمواجهة أزمة المناخ وذلك من خلال عملهن الزراعي الذي لا يعتمد على أي وسائل حديثة مما يساعد على تقوية التربة وانتاج محاصيل غذائية صديقة للبيئة.
ويعتبر المجلس أن النساء الريفيات مزارعات بالدرجة الرئيسة ويساهمن بجانب الصمود في تغيير المناج إلى تحسين سبل المعيشة للأسرة الريفية لاسيما التي تعتمد على الزراعة كمصدر دخل أساسي.
ويدرك المجلس أن النساء يمثلن نسبة كبيرة من القوى العاملة في مجال الزراعة والري والاهتمام بالثروة الحيوانية للبلدان ويمارسن أدوارًا مباشرة وغير رسمية في الرعاية الأسرية بدون مقابل مادي.
ويعتقد المجلس أن النساء الريفيات يتمتعن بقدرة أكبر على الاستجابة لتغير المناخ ويلعبن أدواراً مهمة في تبني تقنيات منخفضة الكربون ونشر المعرفة حول تغير المناخ والحث على اتخاذ إجراءات مناسبة فالخبرة التي يتمتعن بها والمعرفة والتجارب التي حصلن عليها تعد ضرورية لاستراتيجيات وعمليات التكيف مع التغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث المناخية.
ويثمن المجلس دور النساء الريفيات اللواتي يعملن في الزراعة ومعالجة المواد الغذائية يدوياً وضخ المياه، حيث تشير الاحصائيات أن نسبة 80 بالمائة من الأسر التي تفتقر إلى أنابيب مياه تعتمد على النساء والفتيات لجمع المياه وتقف النساء الريفيات في طليعة خطوط المعركة عندما تتعرض الموارد الطبيعية والزراعة للخطر.
ويعمل المجلس على تشجيع المرأة الريفية في البدء بمشاريع زراعية كونها أكثر الطرق فعالية لتحقيق التقدم في مكافحة التهديدات التي يفرضها تغير المناخ.
والمجلس العربي التركي لسيدات الأعمال هو شبكة نسائية تضم نخبة من سيدات الأعمال العربيات والتركيات تسعى لتعزيز التعاون والتنسيق في ضوء المصالح الاقتصادية المشتركة التي تتطلب إيجاد منظومة أكثر فاعلية تساهم في تعزيز جهود الشراكة العربية التركية في المجال الاقتصادي والخدمي وخلق علاقة تبادل تجارب وخبرات وشراكات نوعية في العمل الحر واستنباط حلول اقتصادية ناجعة تعزز من المشاركة الاقتصادية للمرأة بما يساهم بالارتقاء بدورها الرائد في تنمية المجتمعات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ar En Tr